لمحة بسيطة عن ادارة المشاريع مع نماذج حصرية لجميع ملفات المشروع وفق PMP



نتكلم اليوم عن ادارة المشاريع لما لها من اهمية قصوى لا يمكن تجاهله عند انشاء الانظمة والبرامج والتطبيقات . لذلك سوف نشرحها على عدت حلقات سنتكلم في هذه الحلقة بشكل عام عن ادارة المشاريع بشكل مختصر جداً وعملي بالدرجة الاولى .

ماهو المشروع : يختلف تعريف المشروع من كتاب الى كتاب ومن ولكن انا اعرفه شخصيا حتى تستطيع فهمه في مجال تخصصنا هو الجهد الذي تقوم في انشاء الخدمة او البرنامج محدد بوقت البداية ووقت التسليم .

اما إدارة المشاريع : تطبيق المعرفة والمهارات والادوات على انشطة المشروع لتلبية متطلباته وتحقيق نتائجه .

القيد الثلاثي
هذا بالمختصر مايجب ان تركز عليه بشكل مفصل في ادارة المشاريع وخاصة المدى Scope . وبقية العناصر لا تقل اهمية عن المدى ولكن في مجال الاعمال التنفيذية تهتم بتحديد المتطلبات بدقة .


مدير المشروع , الراعي (الجهة التي تتبنى المشروع ) , اصحاب المصلحة ( كل من له تأثير ايجابي او سلبي على المشروع ) , اعضاء الفريق ( المجموعة التي تعمل على المشروع )


عمليات المشروع 

- الشروع Initiation
- التخطيط Planning
- التنفيذ Execution
- المراقبة والتحكم Monitoring
- الانهاء والإغلاق Closing

وهناك تفصيل لكل عملية ولكن انا اعطيك رؤس اقلام وانت يمكنك البحث عن الباقي للاطلاع حسب الحاجه .

الادارات التي يجب ان تدار باستمرار خلال حياة المشروع
1-إدارة التكامل: التنسيق بين مختلف الأنشطة والموارد فى المشروع لضمان تسليم المشروع وتحقيق أهدافه كما تم الإتفاق عليها = تنسيق التفاعل بين العمليات المختلفة لضمان اتمامها بالوقت والترتيب الصحيحين
2-إدارة النطاق: التأكد من أن أفراد المشروع أتموا المهام اللازمة لتحقيق أهداف المشروع وتحقيق الجودة المطلوبة
3-إدارة الوقت: التأكد من أن أفراد فريق المشروع قد أتموا المهام وفق الجدول الزمنى
4-إدارة التكلفة: التأكد من أن الأنشطة والمشروع تم وفق الميزانية الموضوعة له
5-إدارة الجودة: التأكد من أن مخرجات المشروع ضمن المعايير المطلوبة وتلبى متطلبات أصحاب المصلحة
6-إدارة أصحاب المصلحة: ضمان التواصل مع أصحاب المصلحة وتلبية توقعاتهم من المشروع
7-إدارة الموارد البشرية: ضمان الاستخدام الفعال لأعضاء فريق المشروع لإنجاز مهام المشروع
8-إدارة التواصل: ضمان الوصول الصحيح للمعلومات لراعى المشروع, فريق المشروع وأصحاب المصلحة
9-إدارة المخاطر: تعريف وتحليل الأحداث غير المتوقعة والاستجابة لها ( التعامل معها بطريقة فعالة – وضع استراتيجيات للتعامل معها )
10-إدارة المشتريات: التحديد والحصول على ما يحتاجه المشروع من موارد لازمة (فى الوقت اللازم وبالمواصفات المطلوبة وبأفضل سعر)



كما يوجد العديد من الدورات التي تهتم بهذا الخصوص ولكن هذا بشكل مختصر يمكنك من خلال هذه المصطلحات الانطلاق والتعلم

ساهم في ترجمة هذه المستندات الى اللغة العربية ثم قم باعادة رفعها او ارسالها لي حتى ننشرها مرة اخرى باللغة العربية .

لتحميل الملفات والنماذج . اضغط هنا

لا تنسى مشاركة العلم والمعرفة


تعليقات