كيف تصمم برامج وتطبيقات محترفة في وقت ومجهود قليل ؟


العديد من الطلاب والمهندسين عند انتهائهم من تعلم لغة برمجية جديدة او تقنية جديدة يشرع في اخذ  الورقة والقلم والتخطيط لمشاريع وانظمة كبيرة تحتاج امكانيات وطاقات وخبرات فوق طاقته وخبرته وانتبه انا لا اقلل من طاقتك او خبرتك او امكانيتك ولكن اقيسها فقط على حجم المشاريع والانظمة التي قد تطرحها من ضمن اولاوياتك وغالبا ماتفشل مثل هكذا مشاريع لان الواقع يختلف تماما عن خيالك الواسع وعن تصميماتك في الورق . والفكرة تمر بمراحل إلا ان تصل الى النضوج .
خرجت عن الموضوع ولكن هو في صميم الفكرة انني اريد ان اوصلك فكرة مهمة جداً وهو ان تعرف امكانياتك وقدراتك وان تبدأ من ما انتهى اليه الاخرؤن .
لذلك العديد من الشباب يقوم بتطوير ادوات موجودة ويقوم بعمل نظام وينزل ينافس في السوق . لذلك قد يتفاجئ بنظام شركة ما منافس يوجد به ادوات وتقنيات لم تكن حتى تخطر على باله ان يعمل عليها مابالك بان يطور بها فتحصل له صدمة وقد يحبط او يفشل لا قدر الله وانا اعرف الكثير من الذين غيروا تخصصاتهم او بحثوا عن وظيفة بسبب احساسهم بعدم قدرتهم على انتاج وتطوير انظمة او برامج او تطبيقات تنافس في السوق .

لذلك انصحك اخي الكريم كيف تصمم انظمة وتطبيقات محترفة في وقت قليل ومجهود اقل . الكثير من الشركات الكبيرة اتجهت الى صناعة الادوات والبيئة المناسبة للتطوير على ادوات محترفة ومكمله لبعضها وسهل الاستخدام وذات جودة كبيرة تستخدم من اغلب الشركات الكبيرة وبعضها قد يكون مجاني والبعض الاخر وهو الاغلب يكون بثمن .

لذلك لا تفكر كثير في بعض الادوات كيف تقوم بتصميمها او كيف تقوم ببرمجتها او كيف توافق استخدامها على مختلف المنصات المختلفة . هناك ادوات جاهزة من شركات عالمية محترفة طورت على العديد من الادوات بتصاميم واشكال مختلفة ودوال وواجهات جاهزة للبرمجة وخصائص للوصول الى كل خاصية في الادوات مع توثيق كامل وامثلة عن استخداماتها بعضها مع الشيفرة البرمجية .

ماعليك الا ان تبحث في كم الادوات والعروض التي تقدمها الشركات الكبيرة وسوف اعطيك بعض تلك المصادر والشركات التي تبيع ادوات محترفة لجميع التقنيات وخاصة الدوت نت .








https://www.devexpress.com/
https://www.grapecity.com/en/componentone
https://www.syncfusion.com/
https://www.infragistics.com/

كذلك تطبيقات الاجهزة الذكية على اختلاف منصاتها لم يعد مجدي اذا كنت تريد ان تقوم بتصميم وتطوير تطبيق ان تقوم بتحميل اندرويد استديو مثلا او الفيجول استديو او النت بينز... الخ او ان تتعلم لغة جديدة او ان تفكر في كيفية تطوير ادوات تناسب تطبيقك لاتوفرها بيئات التطوير الرسمية . لقد اصبح الامر سهلا جداً هناك مواقع على الانترنيت تعمل كمنصات لتطوير تطبيقات الاجهزة الذكية لمختلف المنصات . بتصميم عن سحب وافلات وتقنيات متقدمة جداً ولكنها للاسف برسوم واشتراك وبعضها مجاني لتطبيق واحد فقط . ويمكنك ان تجرب او تتخيل ما تستطيع ان تفعله بعد الان مع توفر الادوات والتقنيات الجاهزة .






لاتنسى نشر ومشاركة المعرفة .

تعليقات