مدخل الى الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية Cloud Computing

يعرف المعهد الوطني للمعايير والتكنولجيا NIST  الحوسبة السحابية بانهما انموذج تمكين شائع ملائم للوصول على الشبكة بناء على الطلب لمجموعة مشتركة من موارد الحوسبة التي تمت تهيئتها مثل الشبكات والخوادم ووحدا التخزين , والتطبيقات ... ) ويمكن توفيرها واطلاقها بسرعة وبأقل جهد إداري او تفاعل مع موفر الخدمة "


خصائص الحوسبة السحابية 

 
1 - مركزية المستخدم : وتعني أنه بمجرد ان يتصل المستخدم بالسحابة فإنه يصبح متحكم ومالك لما يخزنه عليها ويستطيع مشاركة مايقوم بتخزينه عبر الانترنيت مع غيره .
2- مركزية البنية التحتية : توفر السحابة الخوادم الضخمة التي تساعد في اجراء العمليات مما يساعد على التحرر من اعباء إنشاء وإدارة البنية التحتية .
3- مركزية التطبيقات والمستندات : والتي يتم تشغيلها وتخزينها وتحريرها بخوادم السحابة من خلال أي جهاز متصل بالإنترنيت مما يوفر الإتاحة الدائمة , ويحق للمالك الأصلي ان يخول حق الوصول لملفات والتعديل والحذف لمن يشاء من العملاء وهذا يعزز التعاون بين اعضاء المجموعات .
4- طاقة الحوسبة : ويتح ارتباط آلاف من الأجهزة والخوادم معا .
5- الوصول : حيث يتيح تخزين البيانات في السحابة واسترداد المزيد من المعلومات من عدد مختلف من المستودعات .
6- الذكاء : وهو مطلب لاستخراج وتحليل البيانات الضخمة المخزنة على مختلف خوادم السحابة .
7- البرمجة : وهي مطلب أساسي عند التعامل مع العديد من المهام الضرورية السحابة مثل حماية أمن المعلومات .
8- سهولة التنفيذ : تستطيع المؤسسة اعتماد ونشر تطبيقات الحوسبة السحابية دون الحاجة لشراء الأجهزة وتراخيص البرامج او خدمات التركيب والتشغيل والصيانة
9- المرونة : الحوسبة السحابية توفر المزيد من المرونة (غالبا ماتسمى بالتمدد) في مطابقة موارد تكنولوجيا المعلومات ووظائف العمل التي كانت تعتمد اساليب الحوسبة الماضية . ويمكن ايضا زيادة تنقل وحركة الموظفين من خلال تمكين الوصول إلى معلومات الأعمال والتطبيقات من خلال مجموعة واسعة من المواقع والخدمات .
10- المشاركة :كما أن مشاركة المصادر من خلال خدمات الحوسبة توفر سهولة ومرونة اكبر عند أداء المهام المختلفة وتقدم امكانية الربط ببين عدة موقع الكترونية , مثل الشبكات الاجتماعية .

نماذج الحوسبة السحابية

- النموذج الاول : نموذج البنية التحتية Iaas-Infrastructure as a Service.
ويعتمد هذا النموذج في ابسط مفهوم له على مخدم افتراضي قائم على السحب يوفر خدمات الشبكات والتخزين وخدمات البنية التحتية الأخرى , ولا يقوم العميل بإدارة مركز البيانات او التحكم فيه , ولكن يمكنه التحكم في البيانات وأنظمة التشغيل .

- النموذج الثاني : نموذج المنصة PaaS- Platform as s Service
ومن خلال هذا النموذج من الحوسبة السحابية يستطيع العملاء استعمال تطبيقاتهم على البنية التحتية لمقدم خدمات الحوسبة السحابية , وايضا يستطيع العميل التحكم في البيانات وفي جزء من البيئة المضيفة .

- النموذج الثالث : SaaS- Software as a Service  
يستطيع العملاء النفاذ الى تطبيقات مقدم خدمات الحوسبة السحابية من خلال شبكة الإنترنيت وهو الشكل الأكثر شيوعا لخدمات الحوسبة السحابية وتستخدمة اغلب شبكات التواصل الاجتماعي ومقدمي خدمات البريد الالكتروني .

انماط الحوسبة السحابية
- السحابة العامة Public  Cloud
- السحابة الخاصة Private Cloud
- السحابة المجتمعية Community Cloud
- السحابة الهجينة Hybirid Cloud

اهم الشركات المقدمة للخدمة
Google , Microsoft , VMware ,Amazon , ...

من تطبيقات الحوسبة السحابية
- خدمات الموسيقى السحابية Google Music , Amazon , iTunes
- خدمات التخزين السحابية Google Drive , One Drive, Dropbox
- خدمات البريد الالكتروني Gmail, Yahoo,Hotmail
- التطبيقات السحابية Photoshop, Google Docs , Microsoft Office
- انظمة الشغيل السحابية Jolie , Google Chrome OS, Microsoft Windows



تعليقات