الحرية والانسانية في المصادر والبرمجيات المفتوحة

اصبحت الانترنيت مكان واسع مفتوح للجميع من اجل اشباع فضولهم من المعرفة و اكتساب العلوم وتوسيع دائرة المدارك وصقل المهارات والخبرات في المجالات المختلفة بواسطة المحتويات الرقمية .

واصبحت الانترنيت مكان مفضل للكثير لانتاج ونشر المعلومات والمحتويات بصفة عامة .

ولك ان تتخيل انه يمكنك تصميم وانتاج مجلة من منزلك وتوزيعه على مستوى العالم . بنسخة واحدة فقط . وهذه القفزة النوعية في الانتاج بتكلفة انتاج منخفضة وتكلفة توزيع بسيطة ورخيصة لا تستدعي بالضرورة اي وسائط مادية مثل الاوراق ووسائل النقل والمراسلين والموظفين والمخرجين والمحررين ... الخ جعلت التركيز على المحتوى يزداد .

وفي ظل غلاء المعيشة العالمي والاحتكار العلمي والطبقية والعنصرية والحروب النفسية ونشر الجهل والتشويش .. الخ كان هناك نور يضئ من وسط هذا الظلام
في سنة 1985 اسس (Stellman) مؤسسة (free software foundation) البرمجيات الحرة ومشروع GNU  وهو اختصار لجملة GNU is not Linux

وكان الهدف الاساسي هو انشاء نظام تشغيل حر يمكن تشغيله في أي نمط من هندسة الكمبيوترات . وكانت حرية توزيع البرمجية التي كانت مرتبطة في ذهنية رجال الاعمال بالمجانية قد اثارت حفيضة المؤسسات التجارية .

ولك ان تتخيل كمثلة على قوة الانظمة المفتوحة المصدر ان نظام التشغيل linux  و الجافا Java و لغة php و متصفح الفايرفوكس Firefox ومدونة WordPress ولغة البايثون و MySQL و وغيرها الكثير كلها مجانيه مفتوحة المصدر .

فكانت بداية عصر جديد من الانفتاح والنهضة فتأسست مجموعات ومنظمات ورخص تروج للمصادر المفتوحة والبرمجيات المفتوحة فاصبحت المحتويات والتقنيات البرمجية مفتوحة وموازية في قوتها وجودتها التجارية مجانا للجميع وهذا هو قمة ماوصلت اليه الحضارة البشرية ان العمل يكون من اجل البشرية بغض النظر عن اشكالهم والوانهم وجنسياتهم ودياناتهم وافكارهم بل حتى وضعهم المادي فقط اصبحت المصادر والبرمجيات المفتوحة مجانية. وللعلم اغلب الشركات العالمية تستخدم مصادر مفتوحة .
وبدأ العالم يتجهه الى تعزيز الشفافية عن طريق اتاحه المعلومة للجميع ودعمت الدول المتقدمة هذا المفهوم وبدأ البنك الدولي يطبق سياسية المصادر المفتوحة بأن اتاح جميع بيانات الدول المالية المرتبطة به على الانترنيت للجميع حق الوصول اليها والاطلاع عليها .

فكان لازاما علينا ان نقول ان البرمجين والمهندسين وكل من يسعى لاثراء المحتوى الرقمي الحر هو انسان حر بغض النظر عن كل الاعتبارات الاخرى .

فكونوا احرار وانشرو العلم والمعرفة للجميع دون احتكار او بخل او جشع .
وهناك وسائل كثيرة سوف نذكرها لاحقا ان شاء الله كيف يمكن حتى الربح من المصادر والبرمجيات المفتوحة .


تعليقات