معاهد مهمة جدا من اجل العمل في جميع دول العالم .


العديد من المعاهد العلمية والفنية التي تقدم خدماتها في مجال التعليم والتدريب ولكن المعاهد التالية افضل المعاهد التي تقدم هذه الخدمات في مجالها . وتكون معتمدة من جميع دول العالم ومن جميع المنظمات والهيئات الدولية .




معهد إدارة المشاريع، (بالإنجليزية​: Project Management Institute)، واختصاراً "PMI"،

هي مؤسسة غير ربحية تُعنى بإدارة المشاريع، وتطوير مهارة إدارة المشاريع عالمياً،

وذلك عن طريق تقديم مجموعة من الخدمات لإدارة المشاريع،

مثل وضع المعايير والأبحاث والتعليم والنشر، واستضافة المؤتمرات والحلقات التدريبية.

عنوان المعهد على الانترنيت
www.pmi.org​



 ​​PRINCE2 - PRojects IN Controlled Environment

وهي منهجية عملية قائمة على اعتماد الإجراءات في إدارة المشاريع الفعالة.

وقد تم إنشاء هذه المنهجية من قبل الحكومة البريطانية وتستخدم على نطاق واسع سواء في القطاع الخاص أو على المستوى الدولي.

تتناول الــ برنس2 الأجزاء التالية:

•  التركيز على تبرير الأعمال

•  الهيكل التنظيمي المحدد لفريق إدارة المشروع

•  نهج التخطيط القائم على المنتج

•  التركيز على تقسيم المشروع إلى مراحل يمكن التحكم فيها والسيطرة عليها

•  المرونة التي يمكن تطبيقها على مراحل المشروع.

www.prince2.com

 
ITIL ( Information Technology Infrastructure Library)

هي مجموعة من المفاهيم والممارسات لإدارة خدمات تقنية المعلومات.

وتمثل في الاساس سلسلة من الوثائق التي تستخدم للمساعدة في تنفيذ إطار دورة الحياة لإدارة خدمات تقنية المعلومات. كما يحدد هذا الإطار تخصيص كيفية تطبيق إدارة الخدمات داخل المنظمة.

يمكن الملاحظة أيضا أنها تتماشى إلى حد ما مع المعايير الدولية ISO 20000.

www.itil.org



TOGAF

التوقاف (TOGAF®) وهو إطار واقعي عالمي فيما يخص البنية المؤسسية تم تأسيسه من قبل Open Group.

يمكن إطار TOGAF المنظمات من التعامل بفعالية مع احتياجات الأعمال كالتالي:

تجنب قفل وتعطيل الأنظمة عن طريق تأسيس وسائل مفتوحة للبنية المؤسسية

توفير الوقت والمال والاستفادة بفاعلية اكثر من الموارد

تحقيق العائد على الاستثمار وإثباته.


www.opengroup.org/togaf


 
 COBIT

كوبيت COBIT هو إطار قياسي مكون من عدة أدوات تساعد مديري المؤسسات على تقليل الفجوة وتقليل المخاطر بين نظم المعلومات والاحتياجات الفنية واحتياجات الأعمال الأساسية للمؤسسة. ويساعد هذا الإطار أيضا على توفير خريطة طريق مسبقة للتواصل بين نشاطات أقسام نظم المعلومات والاتصالات مع مديري المؤسسة والمساهمين وأطراف أخرى يمكن أن يكون لها علاقة أو مصلحة من حوكمة نظم المعلومات.








تعليقات