التحديد
o إختار المشكلة المناسبة التي تريد حلها.
o تحتاج إلى فهم
  •  السياق العام للشركة ) الخلفية، الرؤية ،العمليات. ،المنتج ،والمنافسين (.
  •  العملاء و احتياجاتهم التي لم تلبى بعد.
  •  معاملات قياس النجاح والأرقام الحالية.
  •  أهداف الشركة.
  •  إبقاء الأهداف ذكية.
  •  يجب أن تكون الأهداف : محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، تتمحور حول النتائج و أن يتم إختيار التوقيت المناسب.
o إنشاء فرصة افتراضية باستخدام كل البيانات المتاحة.
o التحقق من صحة هذه الفرصة الإفتراضية داخليا وخارجيا عن طريق عرضها على العملاء
الحقيقيين ) أو العملاء المحتملين(.
o التحقق ما إذا كانت هذه الفرصة مناسبة استراتجياً للعمل عليها.
  •  تحديد الأولويات )بناءً على الرؤية، معاملات القياس ، حاجة المستخدم ،واستراتيجية الشركة(.
  •  تحليل )إحتياجات العمل، التحقق من صحة الفرضية، معاملات قياس النجاح و
بحث المستخدم(.
o تكون انتهيت من هذه المرحلة عندما يكون لديك فرصة تم التحقق من صحتها وتم تحديد
أولويتها، وتعتقد أنه يمكن بناء منتج أو خاصية لمعالجة هذه الفرصة.
التخطيط
o يجب عليك تحديد ما تود بناءه بدقة وتحديد خواصه.
o غالباً ما تقوم بالعديد من الأبحاث )إستطلاع السوق و المستخدم( ، و أيضاً يجب بناء
حجة عمل ) Business Case ( قوية لشرح أهمية بناء هذا المنتج ولماذا ترى أنه المنتج
المناسب. ) تحديد العائد على الإستثمار، تحليل التكاليف والفوائد(
o سوف يكون عليك العمل مع اصحاب المصلحة الأساسين لتحليل الفرصة و لتحديد الطريقة
المناسبة لاغتنام الفرصة.
o تكون انتهيت من هذه المرحلة عندما تستطيع أن تكتب بوضوح )لماذا اخترت هذه الفرصة،
المشكلة التي تحاول حلها، معاملات قياس النجاح، تعريف واضح لما هو داخل وخارج
نطاقك لمعالجة هذه الفرصة(
التصميم
o في هذه المرحلة يجب بناء مخططات المنتج ) Blueprints ( و تحديد المؤثرات الجمالية
البصرية.
o سوف يقوم فريق التصميم بدراسة مفصلة لمتطلبات المنتج و يحدد كيف يستطيع
المستخدم التفاعل مع المنتج. على الأرجح سوف يختبر الفريق العديد من المفاهيم مع
العملاء لتحديد التصميم الأفضل الذي يتيح للعملاء تحقيق الأهداف المرجوة من المنتج.
o تكون انتهيت من هذه المرحلة عندما يكون لديك منتج تم اختباره و التحقق من صلاحيته
مع العملاء، و الفريق الهندسي أكد إمكانية البناء في الجدول الزمني للمشروع.
التطوير
o في هذه المرحلة يتم بناء و إختبار المنتج بناءً على المخططات التي تم بنائها في مرحلة
التصميم.
o سوف تقوم على الأرجح بالمساعدة في إدارة العملية الهندسية.
§ تسهيل التواصل بين فريقي التصميم و الهندسة.
§ ترتيب أولويات الأعمال المتراكمة ) Backlog .)
§ القيام بالإختبارات مع العملاء.
o تكون انتهيت من هذه المرحلة عندما يكون لديك منتج جاهز للإطلاق، تم اختباره تشغيله و
نجح في إختبارات الجودة.
o هناك العديد من اطارات التنمية التي يمكنك البحث عنها .
أهم إطارين هم:
§ إطار الشلال: نموذج الشلال هو عملية تصميم متتابعة )غير متكررة( ، وتستخدم في
عمليات تطوير البرمجيات ، حيث يكون التقدم في عملية التطوير يحدث بشكل
مستقر كلما تقدمنا في العملية من خلال مراحل تصور المنتج، البدء ، التحليل ،
التصميم ، البناء ، الاختبار ، التطبيق/التنفيذ والصيانة.
§ الإطار الرشيق :نموذج الحركة الرشيقة يسعى إلى إيجاد بدائل لعملية إدارة
المشروعات التقليدية ، النهج الرشيق يساعد الفريق في الإستجابة للأحداث
المفاجئة من خلال ايقاعات العمل التكرارية التزايدية، المعروفة بإسم العدو السريع.
إطلاق المنتج
o غالباً ما يشارك مدراء المنتجات في التسويق.
§ كيفية تسويق و إيصال ماهية المنتج للمستخدم.
§ المساعدة في استراتيجية التسويق " Go to Market " ، وكيفية عرض وتقديم المنتج
الى المستخدم.
o تكون انتهيت من هذه المرحلة عندما تنجح في زيادة إقبال المستخدمين على المنتج
التقييم
o التقييم الداخلي والخارجي لوضع المنتج.
o القيام بتقييم داخلي لتحديد كفاءة دورة حياة المنتج، و ما يمكن تغييره لرفع الكفاءة في
المرات القادمة.
o العمل مع فريق الدعم support لتحديد المشاكل إن وجدت.
o معاملات القياس لمعرفة ما إذا كنت تحقق أهدافك.
o تكون انتهيت من هذه المرحلة عندما تحدد الخطوة القادمة للمنتج ) الاستمرار في تطوير
المنتج، أو إيقافه لأنه لا يحقق الأهداف المرجوة منه(.

تعليقات