مالذي يميزهم عننا ؟

إذا رائيت غيرك من البلاد المتقدمة نجح في مشروع فلا تيأس او تحبط لانه ببساطة لم يكن المعيار هو الذكاء والجد والاجتهاد وانما البيئة . 
نحن في الوطن العربي للأسف لا نملك الامكانيات إلا في التدمير والخراب والفساد والترفيه فقط وانما في صناعة الفرص ومساوة الجميع للحصول على فرصة للنهوض والنجاح فهذا يعتمد على جهود شخصية وغالبا ما تصاب بالاحباط والفشل لعدت عوامل اهمها 
قساوة الظروف المحيطة بنا من دمار وفساد وحرب وجهل ومرض وفقر ... الخ 
التعليم في الجامعة لم يكن بمستوى جامعاتهم او اصغر جامعة من جامعاتهم .
ان العلم كان باللغة الانجليزية وهذا بالنسبة للهم اللغة الام . لايدخر مجهود في تعلم لغة جديدة . 
ان تسلسل المنهج لديهم مدروس بعناية بحكم انهم يملكون اسرار العلم وطرق تدريسة يتم استيرادها دون النظر او دراسة لماذا استخدمت مثل هكذا اساليب . وقد حصل معي في احد الجامعات في بلدي انهم يدرسون مادة لنسة ثالثة من المفترض ان يتم تدريسها في سنة اولى . 
ايضا لا يخفى عليكم ان الدكاترة والمختصين لديهم محترفين ولديهم التخصص في المواد التي يقومون بتدريسها ويستطيعون توجيه اي فكرة ضمن التخصص لتصبح حقيقة بتدريبهم وتوجيههم وتبني المشروع او الفكرة ونسبة الفكرة للطالب حتى يكون قدوة لمن بعدة . 
لديهم مستثمرين منفتحين وتملك الدولة والجامعات ميزانيات ضخمة لتمويل الابحاث والافكار لذلك يتم تبني المشروع من البداية . دون الحاجة للتفكير في جميع جوانب المشروع والتركيز على فكرة المشروع نفسه . وهذا يختصر الكثير من الوقت في عالمنا العربي ومن تجربة شخصية يقدر بسنوات . 

فلا تيأس وثابر واجتهد ولا تحبط وتقول انهم افضل منا او اذكى منا فقط أقرأ وتعلم وطبق ماتعلمت سوف ترى النتائج تتغير معك خلال فترة قصيرة شهور معدودات قد تغير حياتك وتجعل منك صاحب بصمة كبيرة في الحياة . 
 

 

تعليقات